نجـــــوم الحنيــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نجـــــوم الحنيــــــــــة


 
الرئيسية باب الاستنجاء Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
 باب الاستنجاء 2612_md_13327900171

 

  باب الاستنجاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samirben
عضو جديد
عضو جديد
samirben


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

 باب الاستنجاء Empty
مُساهمةموضوع: باب الاستنجاء    باب الاستنجاء Emptyالسبت مارس 10, 2012 10:12 pm

باب الاستنجاء
الاستنجاء في اللغة : استفعال من النجو أي القطع .
، وفي الاصطلاح : إزالة خارج من سبيل بماء أو حجر ونحوه .

1 ـ يسن بعده في فضاء ونحوه لحديث المغيرة بن شعبة في الصحيحين قال : فانطلق ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ حتى توارى عني فقضى حاجته .
2 ـ ، وكذا استتاره كله ، وقـد ورد في حديث ابن عباس في القبـريـن الذين يعذبان : أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله .
، أما ستر العورة فواجب لعموم الأدلة على ستر العورة .
3 ـ يستحب أن يختار موضعا رخوا ًلأنه أسلم وأبعد عن الشك .
4 ـ ويكره البول في شق ونحوه لحديث قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر قيل لقتادة فما بال الجحر ؟ قال : يقال إنها مسكن الجن .
5 ـ ويحرم البول في طريق ٍوظل ٍنافع وتحت شجرة عليها ثمر لحديث أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتقوا اللاعنين قالوا ، وما اللاعنان يا رسول الله ؟ قـال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم . رواه مسلم ، وفي سنـن أبي داود المـلاعين الثـلاث : البراز في الموارد ، وقارعة الطريق ، والظل .
6 ـ ، وكذا المساجد لقوله صلى الله عليه وسلم : إن المساجد لا تصلح لشيء من القذر والأذى . متفق عليه .
7 ـ ويحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير بنيان لحديث أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا . متفق عليه .
أما في البنيان فيجــوز الاستدبار دون الاستقبال لحديث بن عمر قال رقيـت يومــا على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبلا الشام مستدبرا الكعبة . متفق عليه .
8 ـ يسن عند دخول الخلاء قول : بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث لما رواه علي بن أبي طـالـب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخلوا الكنيف أن يقولوا بسم الله . رواه الترمذي وابن ماجة .
، وفي الصحيحين عـن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قـال : أعوذ بالله مـن الخبث والخبائث .
9 ـ كذلك يستحب أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول ورجله اليمنى عند الخروج عكس مسجد ونعل .
10 ـ ولا يدخل بالمصحف الحمام إلا لحاجة .
11 ـ ولا بأس بالبول قائما بشرطين أمـن التلوث وأمـن انكشاف العـورة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما . متفق عليه من حديث حذيفة رضي الله عنه ، وفي البخاري قال حذيفة فانتذت منه فأشار إلي فجئته فقمت عند عقبيه حتى فرغ .
12 ـ يكره مس ذكره بيمينه وهو يبول أو الاستنجاء باليمين لحديث أبي قتادة رضي الله عنه : لا يمسن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ، ولا يتمسح من الخـلاء بيمينه . متفق عليه .
13 ـ ويكره الكلام إلا لحاجة لأن رجلا ًسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم يرد عليه . رواه مسلم ، وإن عطس حمد الله بقلبه .
14 ـ ويكره لبثه فـوق حاجته لما فيه من انكشاف العورة ولأن الحشوش محتضرة .
15 ـ ويستنجي بالماء أو بالأحجار أو بالأحجار ثم بالماء لحديث أنس رضي الله عنه قـال : كـان النبي صلى الله عليه وسلم يقـضي حاجته فأنطلق أنا وغلام نحوي بإداوة من ماء وعنزة ، فيستنجي بالماء . متفق عليه . ، وحديث سلمان رضي الله عنه قال : نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستجمر بأقل من ثلاثة أحجار . رواه مسلم .
16 ـ وعند الخـروج يسن له أن يقول : غفرانك لأنه صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة عند أحمد وغيره .
، ويشترط للاستجمار بأحجار ونحوها :
1 ـ أن يكون طاهرا ًلحديث بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى الغائط ، وأمره أن يأتيه بثلاثة أحجار فأتاه بحجرين و روثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذا ركس . رواه البخاري .
2 ـ أن يكون منقيا ً، فلا يكون أملس جدا ًأو رطب أو يكون الموضع قد جف .
3 ـ ألا يكون عظم أو روث لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستنجى بعظم أو روث وقال إنهما لا يطهران . رواه الدارقطني .
، ولأن العظم طعام الجن كما في حديث ابن مسعود في صحيح مسلم .
4 ـ ألا يكون طعام لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستنجاء بالعظم لأنه طعام الجن ، فطعام الآدميين من باب أولى .
5 ـ ألا يكون محترم ـ أي ما له حرمة شرعية ـ ككتب العلم الشرعي مثلا ً، وذلك لقوله تعالى " ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خيــر له عند ربه " ، وقوله " ذلك ومـن يعظــم شعائـر الله فإنها مـن تقـــوى القلوب " .
6 ـ ألا يكون متصل بحيوان لأن للحيوان حرمة .
7 ـ ويشترط ألا يقل عن ثلاث مسحات لحديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار . رواه مسلم .
، ويسن أن يكون الاستجمار وترا ًلحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من استجمر فليوتر . متفق عليه .
، ويجب الاستنجاء لكل خارج يلوث ، ولذلك لا يجب في الريح .
، والاستنجاء أولا ً ثم الوضوء أو التيمم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhania.nojoumarab.ne
samirben
عضو جديد
عضو جديد
samirben


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

 باب الاستنجاء Empty
مُساهمةموضوع: اللهم ارحمنا     باب الاستنجاء Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 6:44 pm

الهم ارحمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhania.nojoumarab.ne
samirben
عضو جديد
عضو جديد
samirben


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

 باب الاستنجاء Empty
مُساهمةموضوع: انت مولانا     باب الاستنجاء Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 6:46 pm

انت مولانا فارحمنا يا ارحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhania.nojoumarab.ne
belk120
مدير المنتدى
مدير المنتدى
belk120


عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 43

 باب الاستنجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الاستنجاء    باب الاستنجاء Emptyالخميس مارس 29, 2012 2:00 pm

اقرا قوانين الاشراف جيدا ولاحظ الشروط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhania.ahlamontada.com
 
باب الاستنجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجـــــوم الحنيــــــــــة :: المنتديات العـــامة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: